©؛°¨¨°؛© Welcome To Our HeMa LoVeRs Forums ©؛°¨¨°؛©

مرحباآ بكـ"
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي

المنتدى قيد التطوير ..........ترقبوو عودتي قريباآآآ

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تقرير عن الخوارزمي
الخميس مايو 26, 2011 12:18 pm من طرف زائر

» تكفون ردوووووووو
الثلاثاء مايو 17, 2011 1:58 pm من طرف ابوسنكوح

» الاكاديميه العربيه للنقل البحري والتكنولوجيا
الجمعة يونيو 11, 2010 10:39 am من طرف capten atya

» مشروع مادة الجيولوجيا عن عوامل التجرية الطبيعية
السبت مايو 22, 2010 2:32 pm من طرف HeMa PoP

» رجعت لكم من جديد بمشروعين للوحده الخامسه والسادسه جاهزين لعيونكم الحلوه
الإثنين مارس 01, 2010 4:45 pm من طرف HeMa PoP

» هدية هيما كما عودكم في نهاية كل فصل بـ{22}تقريرانجلش مع البوربوينت جاهزين ناقصين اسمك وعيش يامعلم
الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 3:38 pm من طرف HeMa PoP

» أجمد موقع للتوبيكات ممكن تشوفه بحياتك>>>>
الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:03 am من طرف Gental man

» ووظائف الماسنجر مهم جدا
الإثنين سبتمبر 07, 2009 3:02 pm من طرف Gental man

» توبيكات رومانسيه ملونه بالصوره
الإثنين سبتمبر 07, 2009 12:00 pm من طرف Gental man

» Messenger Plus! Live 4.80.356 Final compatible with Messenger 2009
الإثنين سبتمبر 07, 2009 11:50 am من طرف Gental man

» ابتسامات للماسنجر
الإثنين سبتمبر 07, 2009 11:44 am من طرف Gental man

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الخميس يوليو 25, 2013 6:46 am

عدد زوارنا

بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

شاطر

زائر
زائر

بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء أكتوبر 15, 2008 4:30 pm

السلام عليكوم



يا جماعه

ممكن اى حد عندو اى بحث

للصف العاشر

عن العالم قبل الاسلام


ضرورى والنبى لانى متاخره

وياريت يكون كامل يعنى بالمقدمه والحاجاتا دى



بليززززز ضرورى يا جماعه الخير


وبسرررعه


سلااااموز

HeMa PoP
Site Admin
Site Admin

ذكر
الجوزاء عدد المشاركات: 3355
تاريخ الميلاد: 11/06/1992
العمر: 22
البلد:
مزاجي:
المهنه:
My Mobile Number: From UAE:999 or 993

My Signature:
السٌّمعَة: 9
نقاط: 12295
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

My sMs
My sMs:

رد: بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف HeMa PoP في الجمعة أكتوبر 17, 2008 11:08 am

آسف والله يا يويو انا مشفتش الموضوع بتاعك ده خالص مش عارف كان مستخبي فين كده

اتفضلي ياعسل ده التقرير كامل زي ما طلبتي

عن العالم قبل الاسلام














العالم قبل الإسلام









المقدمة:

من قبل ظهور الإسلام الدنيا عاشت بظلام
يحكمها الجهل فيغرقها في بحر ظلام الأوهام
من يعرف منكم قصتهم في مكة قبل الإلهام
كانوا كفاراً أشرارا عبدوا أصناما أحجارا
وهنالك منهم من عبدوا شمسا أو قمرا أو نارا
و انقسم الناس إلى ساده و قبائل تحكمها العادة
و عبيد بالسوق أساري للدافع ربحا وزيادة
كم أكلوا مال الأيتام كم قطعوا صلة الأرحام
كم قتلوا سلبوا كم نهبوا و افتخروا رغم الآثام
مجتمع فرقه الطمع و الجهل الحاكم و الجشع
ضلوا وأضلوا عن سفه و الظلم نهايته الفزع
العالم قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
العالم قبل النبوة.

وسوف نتحدث عن ذلك
في هذا التقرير.




الموضوع:
لقد اجتمعت كلمة المؤرخين عامة على أن العالم الإنساني
قاطبة ، والعالم العربي بصورة خاصة كان يعيش في دياجير ظلام الظلم والجهل ، وظلمات
الطغيان والاستبداد ، تتنازعه الإمبراطوريتان الفارسية شرقاً ، والرومانية غَرْباً
. ويؤكد
هذه الحقيقة قول الحبيب-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم, عربهم وعجمهم جميعاً إلا
بقايا من أهل الكتاب). فالأحوال متردية ساقطة هابطة في العالم الإنساني بأسره،لا
سيما في العالم العربي حيث الفساد في كل جوانب الحياة السياسية منها كالاقتصادية ،
والاجتماعية كالدينية الكل سواء .وهذه نظرة خاطفة نلقيها على العالم عامة قبل
البعثة الشريفة,وعلى ديار العرب خاصة،وكلمة عابرة نقولها على تلك الأوضاع
المتدهورة المتهالكة ،ليُعرَفَ مدى الحاجة إلى فجرِ النُّبوةِ المحمديِّةِ لتبديد
تلك الظُلَمْ المتراكمة، وإبعاد تلك الويلات الملازمة للحياة الخاصة والعامة في
ربوع ديار العروبة قاطبة ؛ إذ لا فرق بين يَمَنِهَا وشامها، ولا بين حجازها
ونجدها.ولِتَعْظُمَ عند دي الوعي العاقل مِنَّةُ أنوارِ الفجرِ المحمديِّ التي
غمرتِ الجزيرةَ والكونَ هِدَايةً ونُوراً .


العالمُ قبلَ البعثةِ
قد يألف المرء النعمة،وقد تأنس عيناه النور؛ لكنه لن
يعرف حمدًا حتى يدرك سلب النعمة وفوات النور، والناظر في دين الإسلام لن يعرف
فضله, حتى يبصر كيف تهاوى الإنسان في القرنين السادس والسابع في أودية الظلم،وكيف
تردى في درب الشيطان، حين فقد عقله، وخفت في الصدر نور قلبه، وجعل على عينيه غشاوة
كفر تحجب عنه الإيمان. ذلك ما وصل إليه الأمر في الحضارات السابقة المختلفة،وما
وصل إليه الحال في أمم العرب قبل البعثة



الحضارات السابقة:
ما أشقى الإنسان حين يبتعد عن منهج ربه، يزعم أنه يعلي
من شأن عقله، ويحرر إرادته، فإذا عقله يرتع في أودية الضلال، ويُحشى بالأساطير
والخرافات، وإذا هو مكبَّل بقيود أطماعه وشهواته، وشرائعه العقيمة التي سنها
لنفسه، ثم أنت تتلفت في دياره التي خلف، وآثاره التي ترك، تبحث عن حضارته، فلا تجد
إلا أحجارًا منحوتة، ورسومًا منقوشة، وأعمدة شاهقة، وأبنية سامقة، فإذا فتشت عن
الإنسان وجدته حائرًا ضائعًا ليس في قلبه إلا الجزع، وما في عقله إلا الخواء، فأين
الحضارة إذن؟! ذلكم ما آل إليه أمر العالم قبل البعثة. الفرس في المشرق، والروم في
المغرب، ثم إذا أنت توغلت في آسيا صادفتك أممها الوسطى،ثم الهند, والصين في أقصى
شرقها، فإذا أنت عرجت إلى أوروبا لم تجد ما يُبهج فؤادك، وقد تتساءل عن حملة رسالة
موسى- عليه الصلاة و السلام-،فلا تجد أمامك إلا اليهود وهم في أشقى حالٍ، وقد
تأخذك قدماك إلى الحبشة في إفريقيا، أو إلى مصر أقدم الحضارات، فلا تجد في هذا
القرن الميلادي السادس إلا ما يُدمي قلبك ويُدمِع عينيك، لكن لعلها كانت ظلمة
الليل البهيم التي تنبئ عن فجرٍ يشرق بعدها!.



الفُرْسُ
كان الفرس يعبدون الله ويسجدون له، ثم أضحوا يُمجِّدُون
الشمسَ والقمرَ وأجرامَ السَّماءِ، ثم جاءهم "زرادشت" فدعاهم إلى
التوحيد بزعمه، وأمرهم بالاتجاه إلى الشمس والنار في الصلاة، وظل من بعده يُشرعون
لهم حتى انقرضت كل عقيدة وديانة غير عبادة النار، واقتصرت عبادتهم تلك على طقوس
يُؤدونها في المعابد، ثم إذا خرجوا منها تقاذفتهم أمواج الباطل ورياح الضلال في كل
سبيل، وأمام فساد الفرس ظهرت دعوة "ماني" في القرن الثالث
الميلادي-بمنافسة النور والظلمة-فحرم الشهوات بالكلية؛ لأنها من الظلام، ودعا
باستعجال الفناء انتصارًا للنور، وهو ما أجابه إليه ملكهم حين قتله!!وظل أتباعه
بفارس إلى حين الفتح الإسلامي، وظهرت من بعده دعوة "مزدك" بأن المال والنساء مشاع
مباح كالكلأ والنار والماء! وما زالت دعوته تلك تظهر حتى صار الرجل لا يعرف
ولدَهُ، والولد لا يعرف أباه، والمرء يُغلب على بيته بمن يُشاركه ماله ونساءه في
كُلِّ وقتٍ وفي كل حين، أما بالنسبة للنظام الاجتماعي فقد عرف الفرس نظام التميزَ
الطبقيَّ في أقسى صوره، وكان مركز المرء يحدد بنسبه، فلا يستطيع أن يتجاوزه، أو
يغير حرفته التي خُلِقَ لها-بزعمهم الباطل-. وفيما يخص النظام المالي، فقد كان
نظامًا جائرًا مضطربًا، يعتمدُ على الجباية والضرائب الباهظة، التي أثقلت كاهل
الناس، حتى أهملوا أشغالهم ففشت فيهم البطالة وكثرت بينهم الجناية، وكان الفرس
يُقدِّسُون أكاسرتهم، ويعتقدون في ملوكهم الألوهية، وأن لهم حقـًا لا ينازع فيه في
التاج والإمارة، وكثرت كنوز ملوكهم في الوقت الذي عانت فيه شعوبهم من شظف العيش.
وروي عن "خسرو الثاني" أنه كان في خزانته ثمانمائة مليون مثقال ذهب في
العام الثالث لجلوسِهِ على العرش، أما "كسرى أبرويز" فكانت له اثنتا
عشرة ألف امرأة، وخمسون ألف جواد وما لا يُحصَى من أدوات الترف والقصور. والعجيب
أنَّ الفرسَ مع ذلك كانوا يُمَجِّدون قوميتهم، ويعتقدون أنها اختصت دون سواها
بالشرف, في الوقت الذي كانوا ينظرون فيه إلى الأمم من حولهم نظرة ازدراء وامتهان.










الرُّوم:ُ
كان المجتمع الروميُّ يخضع لنظام طبقيٍّ جائر لا يتطلع فيه
المرء لمن فوقه, ولا يحق له أن يُغيِّر مهنته وحرفته التي يرثها من أبيه، وقد تعاظمت
الضرائبُ والإتاوات على أهل البلاد، حتى مقت الناسُ حكوماتهم، وحدثت لذلك ثورات
عظيمة واضطرا بات، حتى إن ثلاثين ألفًا من البشر قد هلكوا في اضطراب عام اثنين
وثلاثين وخمسمائة من الميلاد وحده، وقد انحطت الدولة وتردت للهاوية من كثرة ما
انتشر فيها من الرشوة والخيانة، وما ضاع فيها من العدل والحق، فضاعت التجارة،
وأهملت الزراعة، وتناقص العمران في البلدان. أما أهل الرياسة والشرف فقد استحوذت
عليهم حياةُ الترف والبذخ، وطغى عليهم بحرُ المدنية المصطنعة والحياة المزورة،
وارتفع مستوى الحياة وتعقَّدت الحياةُ تعقدًا عظيماً. وكان الواحد منهم ينفق على
جزء من لباسه ما يُطعم قريةً بأكملها. أما عن علاقة المملكة بما يخضع لها من
بلدان، فكان المبدأ تقديس الوطن والشعب الرومي، وغيرهما له الاستعباد، أو الفقر
والاضطهاد، وكان من أنكرِ ما فعلتْهُ هذه الدَّولةُ تحريفُها للمسيحيةِ، وتحويلها
إلى سفسطةٍ عقيمةٍ، وحروبٍ أليمةٍ.






تحريف المسيحية :
أغارت وثنية روما على المسيحية فجعلتها مَسْخاً
مُشوَّهاً، فلا هي وثنية وقحة، ولا هي توحيد سليم، جمعت أشتاتًا من هنا وهناك طمس
"بولس" نورها، وقضى "قُسطنطين" على بقاياها، فعادت تجمع
أخلاطًا من عقائد اليونان، والروم، والمصريين القدماء، ومع ذلك تفرق أتباعها شيعًا
وأحزابًا، يحارب بعضُهم بعضًا، حاملين بين جوانحهم كُلَّ عداوةٍ وكل بغضاء، ولعل
أشد مظاهر هذا الخلاف ما كان بين "المنوفيسيين" في مصر،
و"المكانيين" في الشام وروما، فبينما اعتقد الفريق الأولُ بالطبيعة
الواحدة للسيد المسيح، إذ أصرَّ الفريقُ الثاني على ازدواجِها!! وقد حدثت في
الحروبِ بينهما أهوالٌ عجيبةٌ، حتى جاء هرقلُ-والذي حكم من سنة عشر وستمائة إلى
سنة إحدى وأربعين وستمائة من الميلاد (610م-641)-,وأراد أن يجمعَهم على وحدانية
إرادة الله وقضائه، في مذهبه "المنوتيلى"، فاجتمعوا على الأولى,
واختلفوا في الثانية، فتجددت بينهم الحروبُ, وذكت نارُها المشئومةُ.







أُمم آسيا الوسطى:
لم يُعرَفْ عن هذه الأمم حضارةٌ تُذكَرُ، أو نظامٌ
يُشَارُ إليه، وإنما كانت بوذية فاسدة، ووثنية همجية، لا تملك ثروةً علميةً، أو
نظامـاً سياسياً راقياً، ومن أمثلة هذه الأمم:







الهند :
يقول الرحالة الصيني "هوئن سوئنج"واصفاً
الاحتفالَ العظيمَ الذي أقامه الملك "هرش"حاكم الهند من سنة ست وستمائة
إلى سنة سبع وأربعين وستمائة من الميلاد(606م/647م): أقام الملك احتفالاً عظيمًا
في (قنوج)اشترك فيه عددٌ كبيرٌ جداً من علماء الديانات السائدة في الهند، وقد نصب
الملك تمثالاً ذهبيًا لبوذا على منارة تعلو خمسين ذراعاً، وقد خرج بتمثال آخر أصغر
لبوذا في موكب حافل قام بجنبه الملك "هرش" بمظلة، وقام الملك الحليف
"كامروب" يذبُّ عنه الذباب. ويكفيك هذا الوصف لهذين الملكين, وهما يظلان
إلههما من الشمس, ويدفعان عنه شَرَّ الذباب؛ لتعلم ما آلت إليه عقولُ هؤلاء القوم
في دينهم. لقد بلغت الوثنية أوجها في القرن السادس الميلادي, حيث تعددت الآلهة من
أشخاص تاريخية، وجبال، ومعادن، وأنهار, وآلات للحرب، وآلات للكتابة، وآلات التناسل،
وحيوانات أعظمها البقرة، والأجرام الفلكية، وغير ذلك إلى أن بلغت ثلاثين وثلاثمائة
مليون. واستعرت في أركان الهند وجنباتها الشهوةُ الجنسيةُ الجامحةُ حتى عبدَ
الهنودُ آلةَ التناسلِ لإلههم الأكبر "مهاديو" فصوروها صورة بشعة، واجتمعوا للاحتفال بها رجالاً
ونساءً، شيوخاً وشباباً وأطفالاً!!، وعادت دور العبادة مكاناً يُمارس فيه الكهنة
والفساق فجورَهم وخلاعتَهم، فضلاً عن سائر الأماكن في البلاد. ولم يُعرَفْ في
تاريخ الأمم نظام طبقي أعتى وأقسى منه في الهند، وسن لذلك قانون يُدعى "منوشاستر",قَسَّمَ
النَّاسَ بمقتضاه إلى طبقات أربع، يتمتع أعلاها بكل المزايا، ولا يبقى لأدناها إلا
الذل والاستعباد، وتردت أوضاع المرأة في هذا المجتمع حتى إن الرجل كان يخسر زوجته
في القمار، ولا يبقى للمرأة بعد وفاة زوجها إلا أن تصبح أمة في بيت زوجها المتوفى
تخدمهم دون حق في متاع أو زواج أو تحرق نفسها خلفه هربـًا من عبوسة الدنيا وذلِّ
الحياة.

الصين:
عجيب أمر ذلك الإنسان حين يفقد عقله، وتتقاذفه أمواجُ
الأيام، حتى يجد نفسه على شاطئ فكرة يعتقدها، ويؤمن بها، ويخلص لها، دون أن يدري
كيف وصل إليها، أو كيف وصلت إليه!! هكذا كان حال أهل الصين، حين تخبطوا بين ديانة " لاوتسو"
المغرقة في النظريات، وديانة "كونفوشيوس" التي عُنيت بالعمليات، فكانت
تعاليمَ تدار بها شئون الدنيا والأمور السياسية والمادية والإدارية، دون اعتقاد في
وجود إله، ثم الديانة "البوذية"، والتي بدأت كحِكم بسيطة وبليغة، ثم ما
لبثت أنْ شابتها الخرافة، وخالطتها الوثنية الحمقاء بتماثيلها، وضاعت بين أركانها
فكرة الإله!! حتى إن مؤرخي هذه الديانة لا يزالون في شكِّ من وجوده بها، وحيرة من
قيام دين على أساس رقيق من الآداب، التي ليس فيها الإيمان بالله.

أوروبا:
السائر في دروب تاريخ أوربا الشمالية الغربية، لا يعرف
لقدميه موطئًا أو سبيلاً، ذلك لأنه يتجول في ديار خيَّمت عليها سحائبُ الظلام،
واكتنفتها حروب ومعارك لا تُوصف إلا بالوحشية والضراوة. وبالاختصار، كانت أوربا في
هذه الحقبة بمعزل عن الحضارة، لا تعرف عن العالم، ولا يعرف العالم المتمدن عنها
إلا قليلاً.

اليهود:
بين آسيا وإفريقيا وأوروبا انتشر اليهود، وعلى ما كان في
أيديهم من مادة في الدين، وقرب لفهم مصطلحاته ومعانيه، إلا أن ذلك لم يثمر حضارة
تذكر، أو نظامًا يُشار إليه. قضى عليهم أن يتحكم فيهم غيرُهم، وأن يكونوا عُرْضةً
للاضطهاد والنفي والبلاء، وفشت بين أممهم أخلاقُ الخُنُوعِ عند الضَّعفِ، والبطش
عند الغلبة، والقسوة والأثرة، وأكل المال بغير الحق، والجشع وتعاطي الربا،
والنفاق، والصد عن سبيل الله.وبهذا الانحطاط النفسيِّ، والفساد الاجتماعيِّ،
عُزِلُوا عن إمامةِ الأممِ، وقيادةِ العالمِ. ورغم أنَّ أقربَ ديانةٍ لهم في الأرض
كانت المسيحية- فكلاهما من مشكاة واحدة خرجت- إلا أن العداء بين اليهود والنصارى لم
يكن ليهدأ, إلا ليعاود الاستعار من جديد.

العداء بين اليهود والنصارى:
الناظر في تاريخ العداء بين اليهود والنصارى، يجزم بلا
ريبةٍ، ويقسم بلا شك، أن مثل هذه القسوة وتلك الضراوة في العداء والاعتداء لم
تُعرَفْ أو تحدث على الأرض في مملكةٍ من ممالكِ الحيواناتِ، لقد كانوا يُوقعون
ببعضهم البعض، ويتحينون الفُرص، ويهدمون في ساعةٍ ما وقع تحت أيديهم من معابد،
ويقتلون ما وصلت إليه سيوفُهم من أرواحٍ، فكيف يكون لإحداهما إذن حَقٌّ في قيادةِ
البشريةِ؛ لتحقيقِ رسالةِ الحقِّ والعدلِ والسَّلامِ؟!.







في إفريقيا: الحبشة
كانت الحبشة على المذهب "المنوفيسى" المصري
للنصرانية، والعجيبُ أنها على تنصرها كانت تعبد أوثاناً كثيرة، استعارت بعضها من
الهمجية، فخلطت هذا بذاك.ولم تكن أمةٌ ذات روح في الدين، أو طموح في الدنيا، حتى
إنه لم يكن لها استقلال بأمورها الدينية, إنما هي تابعة لكرسي الإسكندرية.

مصر:
على عراقة حضارتها, وكثرة خيراتها، إلا أن مصر قد طُحِنت
في عهد الرومان بين استبدادٍ سياسيٍّ، واستغلال اقتصاديٍّ، واضطهاد دينيٍّ. ففي
مجال السياسة لم يكن لها من أمرِها شيءٌ، ومجال الاقتصاد لم تعرف عنها روما سوى
أنها شاةٌ حلوبٌ تستنزفُ مواردَها، وتمتصُّ دَمَهَا, وكانت ضرائبُهم الباهظة على
كُلِّ شيء، حتى على النُّفوسِ، وكان فَلَّاحُو مصر يكدحُون لرفاهيةِ وترف الحفـنةِ
الباغيةِ في روما، والعجيبُ أنَّ الحرب الشرسة التي قامت بين المصريين والرُّومان،
لم يكن القصد منها التحرر السياسي، أو البحث عن العدل الاقتصادي، إنما كانت نارًا
تذكِّيها الخلافاتُ الدينيةُ، والمجادلات العقيمة. كان الناس لا يأبهون إلا بخلافِ
العقيدةِ، يُخاطِرون في سبيلِها بحياتِهم، ويتعرَّضُون من أجلها في عشر سنين لما
ذاقته أوروبا في عهد التفتيش لعقودٍ عديدةٍ، وقع خلال هذه الحرب ما تقشعر منه
الجلودُ من تعذيبٍ وإغراقٍ، وإحراقٍ بالمشاعل، وتفنن في الإبادة والتعذيب، حتى
إنهم كانوا يصفون المصريين في أكياس الرمل ثم يلقون بهم في اليم. وبالجملة لم تعرف
مصرُ النصرانيةُ في عهد روما المسيحيةِ إلا أشدَّ الشَّقاءِ، وأقسى العذابِ.












































الخاتمة:
كمـا تفوَّق العرب
فـى الشعر تفوقوا فـى الخطـابـة، وكانوا يقيمون الأسواق الأدبيـة التـى تشبه
مهرجـانـات المسـابقات الأدبية فى الوقت الحـاضر، و من أشهر تـلك الأسواق سوق
عكـاظ، وكانت تعقد فيها لجـان للتحكيم بين الشعراء والخطباء، و القصيدة أو الخطبة
التى يفوز صـاحبهـا يتناقلها الناس ويحفظونها، ويشيدون بقائلها، و من القصائد
الرائـعــة مــا كــان يـعـلق فـى الكعبـة، وهـى التـى عرفت بـاسم المعلقات، مثل
معلقة امرئ القيس وزهير بن أبى سلمى.


والحمد لله
تعالى الذي وفقني في كتابة هذا التقرير الذي تعرفنا فيه على الحياة والعالم قبل
الإسلام والنبوة كما تعرفنا على الحالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية, وآخر
دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
























































النتائج
والتوصيات:

1-
لم
تكن النصرانية ولا اليهودية في بلاد العرب ذات شأن يذكر؛ إذ الوثنية هي الغالبة.


2-
اليهودية
ما دخلت بلاد العرب إلا بعد فسادها، فلذا لن ينتفع بها أهلها في دار هجرتهم فضلاً
عن العرب الذين نزحوا إليهم وسكنوا ديارهم.


3-

بدعة خط الرّمل للتعرف على المغيبات عند جُهّال المسلمين
كبدعة الاستقسام بالأزلام عند أهل الجاهلية المشركين.


4-
بيان
أنَّ شمال بلاد اليمن كان ذا اقتصادٍ لا بأس به؛ لوجود خِصْبٍ وصناعةٍ.
























































المصادر
والمراجع:


1-
http://www.islamprophet.ws/cat/28



2-موسوعة ويكي بيدا الحرة


3-تعلم لأجل الإمارات


4-www.hema-lovers.hooxs.com












طبعا انتي تنسخيه زي ما هوا كده على ملف ورد وهتلاقيه مزبوط وتمام

وهوا عامل عندي 8 صفحات يعني كويس جدااا جداااا

وربنا يوفقك يارب


سلاااااااااااااااااام






HeMa PoP
Site Admin
Site Admin

ذكر
الجوزاء عدد المشاركات: 3355
تاريخ الميلاد: 11/06/1992
العمر: 22
البلد:
مزاجي:
المهنه:
My Mobile Number: From UAE:999 or 993

My Signature:
السٌّمعَة: 9
نقاط: 12295
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

My sMs
My sMs:

رد: بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف HeMa PoP في الجمعة أكتوبر 17, 2008 11:47 am

ولو حسيتي انك متلخبطه

خدي حمليه من هنا وخلاص احسن ليكي وجاهز للطباعه على طول

بس انا قولت احطه هنا عشان الكل يستفيد

ده رابط التحميل

العالم قبل الاسلام-by hema man


يلا سلاموووووووووووز





زائر
زائر

رد: بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة أكتوبر 17, 2008 4:04 pm

مرسى اوى يا هيما وربنا يعينك انت كمان

جارة القمر
مشرفة قسم عالم الشباب والبنات
مشرفة قسم عالم الشباب والبنات

انثى
القوس عدد المشاركات: 1998
تاريخ الميلاد: 01/12/1992
العمر: 21
البلد:
مزاجي:
المهنه:
My Mobile Number: No Number Found
My Signature:
السٌّمعَة: 0
نقاط: 11780
تاريخ التسجيل: 21/03/2008

رد: بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف جارة القمر في السبت أكتوبر 18, 2008 1:52 am

مرسيييي يا هيما

HeMa PoP
Site Admin
Site Admin

ذكر
الجوزاء عدد المشاركات: 3355
تاريخ الميلاد: 11/06/1992
العمر: 22
البلد:
مزاجي:
المهنه:
My Mobile Number: From UAE:999 or 993

My Signature:
السٌّمعَة: 9
نقاط: 12295
تاريخ التسجيل: 18/03/2008

My sMs
My sMs:

رد: بحث عن العالم قبل الاسلام للصف العاشر

مُساهمة من طرف HeMa PoP في الإثنين أكتوبر 20, 2008 10:59 am

جارة القمر كتب:مرسى اوى يا هيما وربنا يعينك انت كمان


مرسي ياعسل ربنا يخليكي ويوفقك يااااااارب


واي خدمه انا موجود متقلقيش خااااالص ولا تشيلي هم الحاجات دي ابداااااااا





    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 10:05 am