©؛°¨¨°؛© Welcome To Our HeMa LoVeRs Forums ©؛°¨¨°؛©

مرحباآ بكـ"
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي

الديوان العربي 527542808

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

©؛°¨¨°؛© Welcome To Our HeMa LoVeRs Forums ©؛°¨¨°؛©

مرحباآ بكـ"
زائرنا الكريم
انت غير مسجل في هذا المنتدى
سجل معنا للتمتع بكافة خدمات وفعاليات المنتدى }~
~{ونرجوا لك تصفح ممتع ومفيد في منتدانا الغالي

الديوان العربي 527542808

©؛°¨¨°؛© Welcome To Our HeMa LoVeRs Forums ©؛°¨¨°؛©

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى قيد التطوير ..........ترقبوو عودتي قريباآآآ

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» تقرير عن الخوارزمي
الديوان العربي Emptyالخميس مايو 26, 2011 2:18 pm من طرف زائر

» تكفون ردوووووووو
الديوان العربي Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:58 pm من طرف ابوسنكوح

» الاكاديميه العربيه للنقل البحري والتكنولوجيا
الديوان العربي Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 12:39 pm من طرف capten atya

» مشروع مادة الجيولوجيا عن عوامل التجرية الطبيعية
الديوان العربي Emptyالسبت مايو 22, 2010 4:32 pm من طرف HeMa PoP

» رجعت لكم من جديد بمشروعين للوحده الخامسه والسادسه جاهزين لعيونكم الحلوه
الديوان العربي Emptyالإثنين مارس 01, 2010 6:45 pm من طرف HeMa PoP

» هدية هيما كما عودكم في نهاية كل فصل بـ{22}تقريرانجلش مع البوربوينت جاهزين ناقصين اسمك وعيش يامعلم
الديوان العربي Emptyالثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:38 pm من طرف HeMa PoP

» أجمد موقع للتوبيكات ممكن تشوفه بحياتك>>>>
الديوان العربي Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 1:03 pm من طرف Gental man

» ووظائف الماسنجر مهم جدا
الديوان العربي Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 5:02 pm من طرف Gental man

» توبيكات رومانسيه ملونه بالصوره
الديوان العربي Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 2:00 pm من طرف Gental man

» Messenger Plus! Live 4.80.356 Final compatible with Messenger 2009
الديوان العربي Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 1:50 pm من طرف Gental man

» ابتسامات للماسنجر
الديوان العربي Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 1:44 pm من طرف Gental man

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 11:00 pm

عدد زوارنا


3 مشترك

    الديوان العربي

    HeMa PoP
    HeMa PoP
    Site Admin
    Site Admin


    ذكر
    الجوزاء عدد المشاركات : 3355
    تاريخ الميلاد : 11/06/1992
    العمر : 32
    البلد : الديوان العربي Egypt110
    مزاجي : الديوان العربي Pi-ca-20
    المهنه : الديوان العربي Progra10
    My Mobile Number : From UAE:999 or 993

    My Signature : الديوان العربي 181606073
    السٌّمعَة : 9
    نقاط : 30975
    تاريخ التسجيل : 18/03/2008

    My sMs
    My sMs:

    الديوان العربي Empty الديوان العربي

    مُساهمة من طرف HeMa PoP الجمعة مارس 21, 2008 6:16 pm

    تعريف القصة:
    سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد
    يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين
    أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين:
    ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل
    الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي
    تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو
    تجسده.
    ما القصة القصيرة؟
    لقد انتقلت القصة من مفهومها القديم الى
    مفهومها الفني الحديث الموسومبالأقصوصة أو القصة القصيرة كجنس مستقل بعد
    أن عرفت لدى كل الشعوب فالقصة هي الحياةكما يقول تودوروف ولا يمكن لشعب أن
    يتواجد دون أن يضمن رؤاه وخصائص هويته الأكثركمونا في الحكاية وقد عرفت
    القصة لدى العرب في أشكال متنوعة كالخبر والحكاية والمثلوالمقامة والنادرة
    وتعددت مواضيعها فهي من قصص العشاق الى أحاديث السمر الى أساطيرالجن، الى
    أيام العرب ووقائع الفتوحات، الى طرائف الحمقى والمجانين وكل ذلك لغايات
    (التاريخ / التسلية / التعليم / الوعظ / المناظرة) لكن كثرة المادة
    القصصية لدىالعرب لم يوازها اهتمام بدراستها وضبط مفاهيمها وتدبر أساليبها
    بل وقع اللجوء فيالغالب الى دراسات غربية دخيلة على النص الأصلي يستلهمون
    منها الأفكار والمقاييسولهذا نجد أن الأقصوصة كجنس هي في حد ذاتها من
    المفاهيم الوافدة الدخيلة على أدبناكإبداع وكنقد وانما تداخلت بأدبنا من
    خلال العلاقات الكنيسية والبعثات التبشيريةمنذ عصور اضافة الى أهمية حملة
    بونارت على مصر 1798 موطن الأقصوصة الأول ودورالمؤسسات الفرنسية في تكوين
    البعثات التعليمية ورواد الترجمة. وتقوم الأقصوصة علىعدد من المقومات
    أهمها:
    ـ قصر النص : مسحة أساسية تقوم علىاعتبارين:
    كمّي : بتقليص الفضاءين الزماني والمكاني وقلة عدد الشخصياتواختصار الأحداث ومحاور الاهتمام.
    كيفي : وحدة الهاجس، وحدة الإنطباع،شمولية التأثير والإيحاء.
    ـ
    وحدة الموضوع : كل العناصر يجب أن توظف لإبرازالاهتمام بمدار واحد وتكون
    كثرة العناصر الأخرى مجرد لبنات أو عناصر خادمة للموضوع «ان الأقصوصة
    تتناول شخصية مفردة أو حادثة مفردة أو عاطفة مفردة أو مجموعة منالعواطف
    أثارها موقف مفرد» ادغار اَلان بو.
    ـ الوحدة الزمنية : التركيز علىلحظة
    واحدة هي مدار الاهتمام واليها تؤدي سائر الأزمنة (ان تعددت) وتعمق
    تأثيرها «لينتقل كاتب القصة القصيرة من الزمن كيف شاء وليجتز من الشهور
    والسنين ولكن الذييجعل عمله قصة قصيرة رغم ذلك... الوحدة الزمنية (..)
    التي تربط بين لمساتهالمتباعدة في الزمان» عزالدين اسماعيل (الأدب وفنونه).
    ـ
    وحدة الشخصية:وحدة الشخصية لا تعني وجود شخصية واحدة فيستحسن الاقتصار من
    الشخصيات على ما يخدمالرؤية العامة للقصة ويؤدي الى خدمة إحساس أو موقف
    بعينه: انه التركيز على لحظة أواحساس أو جزئية هي في الحياة أشبه بقطعة
    الفسيفساء، لكنها القطعة التي يمكن أنيتبين الناظر اليها فنا كاملا أو سمة
    أساسية من سمات اللوحة في كليتها.
    ـوحدة الإنطباع : هو أساس الرؤية
    الجمالية في الأقصوصة وهو تضافر جميع عناصرالأقصوصة لبناء أثر واحد «اذا
    كان الفنان بارعا فانه لا يسلط أفكاره على الأحداثوانما هو يتصور سلفا
    انطباعا يروم بلوغه ثم ينتقي من الواقع ويركب من الأحداث مايكفل له بلوغ
    التأثير المراد» ادغار اَلان بو.
    ـ وحدة الهاجس : قد تتعددعناصر
    الأقصوصة (الحجم والشكل ومنطق البناء والغاية وطبيعة التأثير) لكن ما
    يجمعبينها هو صدور منشئها عن شاغل واحد يشدّها جميعا.
    ـ لحظة التنوير :
    إنهالحظة الكشف أو اللحظة الجامعة حيث تتجلى الفكرة ويصل الإنطباع قمته هو
    وقوع تغيرجذري يرافقه اهتزاز أو ارتجاج أو مفاجأة وربما التقاء هذه
    الألوان جميعا.
    ـخصوصية البناء: هنا يظهر الفرق الأساسي بين الرواية
    والأقصوصة فالأقصوصة لا يبنيفيها الصعود ثم النزول بل تبنى فيها لحظة
    النهاية منذ البداية فالنهاية ليست ملائمةبالضرورة لما سبق انما هي معه في
    علاقة تناقض أو مفارقة أو ادهاش وهذا ما يعرفبالمفاجأة أو لحظة الإنقلاب.
    ـ
    شمولية التأثير: بما أن الرواية لا تقرأ دفعةواحدة فانها لا يمكن أن تتسم
    بشمولية التأثير «ادغار اَلان بو» : «ان وحدة مقامالقراءة مضافة الى قصر
    النص تمكن القارئ من جميع المعطيات فتتولد لديه لذة انتشاءفكأنه ازاء لوحة
    شاملة تساعد رؤية كل عنصر من عناصرها على رؤية عناصر أخرى أولاوعلى رؤية
    جميع العناصر مجتمعة ثانيا».
    ـ صرامة البناء: يقول اَرلاند:
    «انّالإطالة والزوائد والاضطراب أمور قد تنتاب العمل الروائي فيبقى رغم
    ذلك مثيراللإعجاب، أما في الأقصوصة فان أبسط الأمور (مثل تغير اللهجة أو
    اختلال السرعةاختلالا طفيفا أو التواء العبارة أو رسم خط رسما أكثر وضوحا
    مما ينبغي (أو أقل) كافية للقضاء على الأقصوصة ان الأقصوصة لا ترحم».
    ـ
    أهمية النهاية : النهايةفي الأقصوصة ليست مجرد خاتمة... انها المتحكم في
    طرائق الإنشاء وجميع الإيحاءاتوالروافد وهي مركز الثقل. «تتطلب الأقصوصة
    انقلابا حادا على نحو يجعل خطوطها الكبرىبينة واضحة» شليغل.
    ـ تماسك
    العناصر : لابدّ أن تكون علاقة العناصر داخلالأقصوصة عضوية فتكون العناصر
    مترابطة وفق مبدأ التلاقي الذي يجعل كل اللبنات مهمابدت ثانوية ضرورية
    لبلوغ اللحظة الحاسمة لدرجة أن الاقصوصة على خلاف سائر الأنواعالقصصية
    الأخرى ـ لا تقبل التمطيط أو التلخيص فهي كالقصيدة أو اللوحة «اذ
    الأقصوصةوحدة درامية غير قابلة للتجزئة ـ فلانري أوكنورـ فوحدة القصة هي
    التي تثير الانفعالوتؤدي المعنى والعمل القصصي في النهاية ليست وحدة
    مضمونية منطقية وانما وحدة فنيةتخيّلية.





    ـ
    التركيز: هو أساسي في الأقصوصة وهو من مقتضيات ظهور المجالالنصّي وضيق
    مجال الأركان القصصية «ان مادة الأقصوصة مختلفة تماما عن مادة
    الروايةفمادة الأقصوصة موحدة أما مادة الرواية فسلسلة من الحلقات أو
    الفصول. ان ما يعرضويصوّر في الأقصوصة يفصل عما سواه (في الحياة) ويعزل
    عنه. أما الحلقات التي هي مدارالرواية فتلصق وتربط وتكون ممارستها
    بالتحليل والنشر والتفصيل أما ممارسة مادةالأقصوصة فتكون بالتركيز الدقيق
    الصارم، ان الأقصوصة نغم أو لحن منفرد أما الروايةفهي أشبه بسمفونية
    قوامها أنغام شتى (بول بورجيه).
    ـ الاسترسال الحادالسريع: يرى ايخنباوم
    أن الرواية تشبه نزهة طويلة هادئة في أماكن مختلفة، أماالأقصوصة فهي كتسلق
    صخرة أي أن التقدم فيه حاد مركّز لا مجال فيه للارتخاء أوالتباطؤ وهذا
    يقتضي اجتناب جميع وسائل التفصيل والزينة على نحو يجعل الأفكار مذببةواضحة.
    ـ
    حدة المنقلب : انها أساس الطرافة في الأقصوصة فمدار الأقصوصة يمكنأن يكون
    حدثا عاديا ومألوفا لكن بناء مادتها على نحو مخصوص يساعد على تعميق
    الاحساسبالنهاية ويفرض بديلا غير منتظر.
    «ان هدف الأقصوصة أن يوضع حدث
    (مهم أوتافه) تحت الضوء الكاشف الوهاج وهذا الحدث حتى وان كان مألوفا يسير
    الوقوع فيالحياة اليومية فانه يغدو في الأقصوصة عجيبا مدهشا وربما صار
    فذّا فريدا وذلك لأنهيتجه من نقطة ما من الاقصوصة وجهة غير منتظرة وهذا
    الاتجاه يساعد على نفس هذا الحدثفي خيال القارئ وذاكرته ولا سيما اذا كان
    هذا الحدث مستعارا من الحياة اليومية» (غودان: الأقصوصة الفرنسية).
    الاتصال
    بالواقع: هذه السمة أساسية بحكمتزامن ظهور الاقصوصة الحديثة مع ظهور
    المنحى الواقعي في الفن عموما. يقول موبسانلعل اكثر الأشياء بساطة وتواضعا
    هي التي تؤثر فينا تأثيرا حادا عميقا «لكن ايخنباوميقول «أما الاقصوصة
    فقائمة على الوحدة والبساطة اساسا مع التنبيه ههنا الى انالبساطة لا تعني
    أن الاقصوصة ذات بناء بدائي ضعيف» نظرية الادب فكاتب الأقصوص لايترك مادته
    الاولية على حالها بل يعالجها معالجة فنية تجعلها جديرة بأغرب التأثيروليس
    في هذا الزام بالواقع بقدر ما هو توق الى احداث انطباع لدى المتقبل،
    انطباعامتصلا أساسا بروح العصر ونبضه وقد نجد اقاصيص موغلة في الخوارق حتى
    عند موبسان وهومن اعلام الواقعية والطبيعة مثل:
    بل أنّ الرعشة الناشئة
    عن الخوارق هي سراعجابه بالكاتب الروسي تورجنياف وهو يقول فيه «مع هذا
    القصاص نجد احساسا حادابالخوف الغامض ازاء ما لا يرى او ازاء المجهول
    المختفي وراء الجدار او خلف الباب اووراء هذه الحياة الظاهرة المرئية، مع
    هذا القصاص تخترقنا فجأة أنوار مريبة لا تضيءالا بالقدر الذي يزيدنا رعبا».
    اهمية
    الإيحاء: تتضافر هذه الخاصية مع ضمورالحيز النصي وهاجس التركيز وشحن اللغة
    بما ينبغي لإكساب العمل طاقة فنية صرفا ومنهنا كثيرا ما لا تنتهي الاقصوصة
    بانتهاء نصها ففعلها يتواصل في مجال ذات القارئ. يقول ميشال برنود إنّ
    الأقصوصة ترتحل بك ارتحالا خفيفا انها لا تحتاج من الكلماتالا عدد قليل
    لكنها بمثابة الطريق المختصرة الى القلب».
    ان الأقصوصة هي نبضالعصر لما
    فيها من قدرة على الإختزال وطرق لأهمّ القضايا في حيز نصي ضيق يقوم
    علىنهاية مؤثرة ومقنعة لكن هذه المبادئ قابلة للتقليص والإندماج تحت عدد
    اقل وربماللاضافة بحكم تطور العصر وتطور الأجناس الأدبية.
    الفرق بين القصة والحكاية
    القصة القصيرة :
    سرد
    قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة) يهدف إلى إحداث تأثير مفرد
    مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على
    شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط
    فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة
    يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع،
    وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي
    اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر
    من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها
    بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.
    ويذهب
    بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة قد وجدت طوال التاريخ بأشكال
    مختلفة؛ مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت
    الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر الوسيط للقصة
    القصيرة. ولكن الكثير من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال
    مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة
    التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي حرياتها الباطنة في الشعور
    والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية
    الجاهزة التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.
    ويعتبر (إدجار
    ألن بو )من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب . وقد ازدهر هذا اللون من
    الأدب،في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى على أيدي ( موباسان وزولا
    وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن )، ومئات من فناني القصة القصيرة. وفي
    العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف
    إدريس في مصر، وزكريا تامر في سوريا ، ومحمد المر في دولة الإمارات.
    الحكاية :
    سرد
    قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي أو متخيل، وهو ينطبق عادة على القصص البسيطة
    ذات الحبكة المتراخية الترابط، مثل حكايات ألف ليلة وليلة ومن أشهر
    الحكايات "حكايات كانتربري" لتشوسر. وقد يشير التعبير دون دقة إلى رواية
    كما هي الحال في حكاية (قصة) مدينتين لديكنز.
    الحكاية الشعبية :
    خرافة
    (أو سرد قصصي) تضرب جذورها في أوساط شعب وتعد من مأثوراته التقليدية.
    وخاصة في التراث الشفاهي. ويغطي المصطلح مدى واسعا من المواد ابتداء من
    الأساطير السافرة إلى حكايات الجان. وتعد ألف ليلة وليلة مجموعة ذائعة
    الشهرة من هذه الحكايات الشعبية.
    اللغة ونوعها ومستواها في العمل القصصي:
    فاللغة العامية لغة مبتذلة لا تقوى على إقامة معان ذات إيحاءات متعددة مؤثرة، كما هو الحال في اللغة الأدبية الفصحى.
    عناصر القصة :
    الفكرة والمغزى:
    وهو
    الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريدنا
    منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام
    المسبقة ، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة ،
    وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …
    الحــدث:
    وهو
    مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور
    الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق وحدة الحدث عندما
    يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟ .
    ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية
    ، فالراوي قد يكون كلي العلم ، أو محدودة ، وقد يكون بصيغة الأنا ( السردي
    ) . وقد لا يكون في القصة راوٍ ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار
    الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى
    الأمام .أو يعتمد على الحديث الداخلي …
    العقدة أو الحبكة :
    وهي
    مجموعة من الحوادث مرتبطة زمنيا ، ومعيار الحبكة الممتازة هو وحدتها ،
    ولفهم الحبكة يمكن للقارئ أن يسأل نفسه الأسئلة التالية : -
    - ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.
    - ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟
    - ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
    - هل الحبكة متماسكة .
    - هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة .
    القصة والشخوص:
    يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة ، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :
    أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها ، وسنها .
    ثانيا:
    البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع
    العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته ، ودينه
    وجنسيته وهواياته .
    ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر ، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط .
    القصة والبيئة:
    تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها
    ساحرة البشر
    ساحرة البشر
    المراقبة العامة
    المراقبة  العامة


    انثى
    الجدي عدد المشاركات : 3442
    تاريخ الميلاد : 01/01/1991
    العمر : 33
    البلد : الديوان العربي Egypt110
    مزاجي : الديوان العربي Pi-ca-11
    المهنه : الديوان العربي Studen10
    My Mobile Number : No Number Found
    My Signature : الديوان العربي 15781610
    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 30512
    تاريخ التسجيل : 25/03/2008

    My sMs
    My sMs:

    الديوان العربي Empty رد: الديوان العربي

    مُساهمة من طرف ساحرة البشر الإثنين مارس 31, 2008 1:56 pm

    والله ربنا يكون في عونك
    وتفيدنا دايما
    مشكووووووووووور
    (عنوني لحبيبي )
    (عنوني لحبيبي )
    Moderator
    Moderator


    انثى
    السمك عدد المشاركات : 3154
    تاريخ الميلاد : 19/03/1992
    العمر : 32
    البلد : الديوان العربي Jordan10
    مزاجي : الديوان العربي Pi-ca-37
    المهنه : الديوان العربي Studen10
    My Mobile Number : No Number Found
    My Signature : الديوان العربي 15781610
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 30492
    تاريخ التسجيل : 24/03/2008

    My sMs
    My sMs:

    الديوان العربي Empty رد: الديوان العربي

    مُساهمة من طرف (عنوني لحبيبي ) الإثنين أبريل 14, 2008 2:09 pm

    مرسيييييييييييييي كتييييييييييييييير
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الديوان العربي Empty رد: الديوان العربي

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين سبتمبر 08, 2008 11:08 pm

    تسلم يا هيمو

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:59 pm